ما هو Xamarin ؟

xamarin-approach

ماهو Xamarin ؟

Xamarin تنطق بالعربية (زامرن)، منصة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية على منصات متعددة(Cross-Platform) باستخدام لغة واحدة هي لغة سي شارب (C#). توفر إمكانية تطوير تطبيقات اصلية (Native Apps).

ماذا نقصد بمنصات متعددة (Cross-Platform)؟

عندما توفر تقنية ما إمكانية التطوير مرة واحدة ومن ثم النشر على أكثر من منصة، فإننا نقول أن هذه التقنية تدعم Cross-Platform Development أو بالعربية التطوير على منصات متعددة، فهو يتيح لك التطوير على جميع المنصات المتوفرة للهواتف الذكية Windows Phone ، iOS ، و Android.

ماذا نقصد بتطبيقات أصلية (Native Apps)؟

ببساطة هي أن التطبيق الذي ستبنيه باستخدام منصة Xamarin لاستهداف منصة ما سيتم إنتاجه كما لو أنه طور باستخدام أدوات المطورين المخصصة للتطوير لتلك المنصة، إذاً لا فرق في الأداء أو واجهات المستخدم أو الوصول الغير مقيد لوظائف وواجهات النظام البرمجية بين تطبيق تم تطويره لنظام Android باستخدام أداوت المطورين الخاصة بنظام أندرويد ولغة جافا مثلاً وبين التطبيق الذي تم تطويره باستخدام منصة Xamarin ولغة سي شارب.

ماهي بيئات التطوير الداعمة لمنصة زامرن؟

بيئة التطوير الافتراضية التي تأتي مع منصة Xamarin هي Xamarin Studio ، وهي بيئة تطوير متكاملة مشابهة لفيجوال ستوديو (Visual Studio) ، مع أخذ الفارق بعين الاعتبار بين بيئة التطوير فيجوال ستوديو الاحترافية والثرية بالكثير من المزايا والإمكانيات وبين Xamarin Studio .

ليست بيئة التطوير Xamarin Studio  هي البيئة الوحيدة للتطوير مع منصة Xamarin، فهنالك Xamarin for Visual Studio، يدعم فيجوال ستوديو التطوير لمنصة Xamarin ، وبالتالي سيكون فيجوال ستوديو هو الخيار الأنسب لمبرمجي سي شارب بحكم الألفة معه، أيضا إن استخدام فيجوال ستوديو والاستغناء عن زامرن ستوديو هو الخيار الأفضل لكثرة المزايا والإمكانيات التي يوفرها فيجوال ستوديو والتي تجعل منه بيئة تطوير متكاملة.

الحصول على Xamarin Studio.

إطلع على المزيد حول Xamarin.

ماهو زامرن العرب؟

دليل لإستخدام منصة زامرن باللغة العربية يتناول اهم المواضيع حول منصة Xamarin ويوفر شروحات Docs لمعظم المفاهيم المستصعبة للمطوّرين العرب، ويوفر أمثلة و تطبيقات مفتوحة المصدر، وكل ذلك لدعم المطوّرين العرب وإرثاء المحتوى العربي خاصة في هذا المجال ومنصة Xamarin بشكل خاص.

ملحوظة: موقع زامرن العرب تحت إدارة مبرمجين عرب وهو ليس بفرع او وكيل لشركة مايكروسوفت المالكة لمنصة Xamarin، هذه مبادرة عربية فقط لمساعدة المطوّرين العرب لفهم هذه المنصة.

الإنضمام لمجتمع زامرن العرب